أصيلة


 
اليوميةس .و .جالمنشوراتالرئيسيةبحـثالأعضاءمكتبة الصورالتسجيلدخولالمجموعات

شاطر | 
 

 دير ماما عروس الجبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin




عدد المساهمات : 339
نقاط : 4408
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

تطبيقات
شارك هذا الموضوع:

شارك هذا الموضوع: Share

مُساهمةموضوع: دير ماما عروس الجبل   الجمعة سبتمبر 11, 2009 3:38 am

ديرماما (بالإنجليزية : deirmama)قرية تقع في منطقة مصياف Masyaf محافظة حماة في سورية على السفح الشرقي من الجبال الساحلية القرية تتميز بمناخها المعتدل صيفا و البارد شتاءا . وبغناها الجغرافي والثقافي والسياسي وتعتبر احدى العلامات المميزة في تاريخ بلدات وقرى جبال الساحل اهلها طبيون وذوي حس فكاهي يميزهم عن باقى القرى . اهلها لهم باع طويل في الادب و السياسة وان كان فيها الكثير من المثقفين ولكن بقوا مغمورين من ادباء ديرماما المعروفين ممدوح عدوان . سكان ديرماما مسيحيون ومسلمون . تشتهر بمحاصيل موسمية من الاشجار المثمرة كالزيتون والعنب والتين والجوز والمشمش . يستخدم الاهالي العنب في صناعة الزبيب


الزراعة
زراعة الاشجار المثمرة مثل الجوز والتين والرمان والزيتون والمشمش وزراعة العنب ، ويعتبر محصول الرمان من الاشجار ذات الكثافة العالية في اراضيها ويستخدم في صناعة دبس الرمان ذو الفوائد الصحية المتعدد . محصول الجوز ايضا له اهمية كبيرة في صناعة المكدوس . التين : صناعة التين اليابس و الهبول . العنب : وهو اهمها اطلاقا يستخدم في صناعة العرق ولعرق ديرماما سمعة طيبة جدا بين شاربي العرق . التوت : لتغذية دودة الحرير حيث تعتبر ديرماما من أهم الضيع المصنعة للحرير الطبيعي و شالات الحرير الديرمامية المتقنة الصنع مشهورة جدا .


معالم طبيعية واثرية
اسم ديرماما يعود لوجود دير قديم فيها يعود إلى العصر الروماني . تحوي القرية على عدة امكنة دينية احداها يزوره المسلمون و المسيحيون طبعا لا يمكن لشخص غريب التمييز بين المسيحي والمسلم لتشاركهم الملبس و العادات واختلاط منازلهم.


معالم اثرية
مقام الشيخ صبح - الطاحونة المائيه - الجليلين : منطقة اثرية منحوتة في الصخر الكلسي القاسي تحوي كتابات اغريقية وفيها نواميس صخرية وهي بعيدة في الجبال اصبحت مأوى الضباع والجقلين "الثعالب"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://feeds.feedburner.com/yoo7/tKId
 
دير ماما عروس الجبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصيلة :: قرى مصياف :: مدينة مصياف وريفها :: قرية ديرماما-
انتقل الى:  
سوريا اللة حاميها

Share

 

  Display Pagerank  

صفحة جديدة 1